جاء في العباب الزاخر للصغاني [سبر]: "السَبُّورة والسفُّورة -كتَنُّومَة- جريدة يُكتب عليها، فإذا استغنوا عن المكتوب محوه، وهما مُعرّبتان، وفي حديث سَلْم العلوي: رأيت أبانا يكتب عند أنس- رضي الله عنه- في سَبُّورة".
وفي النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير(1233–1160م): "(لا بأس أن يصلي الرجل وفي كمه سبورة) قيل هي الألواح من الساج يكتب فيها التذاكر".
وظاهرها من سپرا بمعنى الكتابة أو الكتب في الأرامية (السريانية ܣܷܦܪܴܐ) ومثلها العبرية סֵפֶר سفر. لكني لست متأكدا لأني لم أعثر على مثيلات في هذه اللغات. ونقل هذا الزبيدي وغيره.
كما اقترح بعضهم لفظة زَبور، لكن هذا لا يفسّر تحوّل الباء الأصلية إلى فاء إلا أن يكون أصلها قديما في العربية غير معرّب من /p/ أو نحوها. وفعل زَبَر يدلّ على الكتابة ولعلّ أصله النقش (قَالَ الأَزهَرِيّ. وأَعْرِفُه النَّقْشَ فِي الحِجَارَة) وقيل غير ذلك، يقول الأصبهاني في مفردات القرآن:
" وزَبَرْتُ الكتاب: كتبته كتابة غليظة، وكلّ كتاب غليظ الكتابة يقال له: زَبُورٌ، وخصّ الزَّبُورُ بالكتاب المنزّل على داود عليه السلام، قال: وَآتَيْنا داوُدَ زَبُوراً
[النساء/ 163] ، وَلَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ
[الأنبياء/ 105] ، وقرئ زبورا بضم الزاي، وذلك جمع زَبُورٍ".
فوائد على الهامش
جاء في مجلة لغة العرب العراقية:
س - ما أصل كلمة (سبورة) المستعملة في العربية بمعنى اللوح الأسود للكتابة وهل الكلمة عربية؟
ج - السبورة لغة في السفورة وهي مشتقة من فعل سفر يسفر الممات في لغتنا ومعناه: كتب يكتب ومنه السافر أي الكاتب والسفر أي الكتاب واللفظة سامية الأصل فهي بالآرمية والعبرية (سفر) لا (سبر) ومعناها في الأصل شفر وحفر وجز وقص ثم انتقل إلى معنى درس وبحث وكتب إلى غيرها من المعاني. إذن يقال السفورة والسبورة وهذه وردت في الحديث والمعنى: ما يكتب فيه.
وفي موسوعة حلب المقارنة (للتفريغ لاحقا):
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق