الاثنين، 23 يوليو 2018

أصل كلمة كناش

يرى رينهارت دوزي[1] أن أصل كلمة كُنّاش يرجع إلى مادة كنش ܟܢܫ‎ الآرامية[2] بمعنى "مجموعة" كمصنف جامع للفوائد أو المقالات والرسائل. والكُنّاشة دفتر تدرج فيه الملاحظات أو ما يراد استذكاره.

وكان العرب يطلقون على الدليل الطبي الكنّاش وهو كتيب صغير يحوي معلومات وإرشادات عامة للأطباء مثل كنّاش أهرن وهو أول كتاب طبي معروف يُترجم إلى العربية من السريانية في القرن الهجري الأول.[3]

غير أن المرتضى الزبيدي في معجمه يرى أن كنّاشة مشتقة من معنى تقليدي يرتبط بجذر كنش: "والــكُنّاشــاتُ، بالضّمِّ والشَّدِّ: الأُصُولُ الَّتِي تَتَشَعَّبُ منْهَا الفُرُوعُ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابْن عَبّادٍ. قلتُ: وَمِنْه الــكُنّاشَــةُ، لأَوْرَاقٍ تُجْعَل كالدَّفْتَرِ يُقَيَّدُ فِيهَا الفَوَائِدُ والشَّوَارِدُ للضَّبْطِ، هَكَذَا يَسْتَعْمِلُه المَغَارِبةُ".

لكنني أستبعد ذلك الآن لندارة المعنى المذكور وعدم توثيق ترابط المعنيين في مقابل توثيق التراجم الأولى التي اعتمدت هذا المسمى.

الاستعمال الشائع اليوم عند المغاربة للكناش هو كل دفتر صغير. حتى أن أهل المغرب الأقصى يسمون دفتر الحالة المدنية بالكناش.


مصادر وملاحظات:
[1] تكملة المعاجم، دوزي: "كنّاش وكنَّاشــة (آرامية ومعناها مجموعة)". وهو ما انتصر له القس المؤرخ طوبيا العنيسي‎ في كتابه تفسير الألفاط الدخيلة في اللغة العربية.
[2] جذر كنش الكنعاني يماثل كنس في العربية (تجميع الأكوام في التنظيف)، ومعنى الجمع هو الذي أعطى لفظة كنيسة في السريانية ܒܟܢܫ‎ والعبرية כנסת وهي بمعنى الجماعة أو المجمع.
“كنس” in Edward William Lane (1863), Arabic-English Lexicon, London: Williams & Norgate, page 2633, meaning to sweep or rake together, to gather, to hide especially said of an animal entering a hiding place; hence a place of refuge, a place of gathering in one spot.
[3] مختصر تاريخ الطب العربي، كمال السامرائي، ص.304.

هناك تعليق واحد:

  1. في تونس، تعلم كلمة "كُنّش" للأطفال في المدرسة وهي كلمة حديثة ككلمة لمجة مثلا، فأنا تعليمي الإبتدائي انتهى مع آخر سنة في الثمانينات، وفي تلك الفترة كلمة "لمجة" (goûter) بدأنا نسمعها لكن لم نستسغها حيث كنا نقول كسكروت أو "ڤوتي"؛ كذلك كلمة "عطلة"(vacances)، كلمة "حديثة" وقتها ولم نستسغها ومن يستعملها من الأطفال كان محل سخرية خاصة وأن لديها "شبيهتها" "عِتلة" أي قضيب وكان "بعض" الأطفال يستهزأ بمن يقول عطلة عوض "صْلاعة".
    للعودة لكلمة "كنش"، فالكلمة التي كانت مستعملة قبل ظهور المدرسة الحديثة وإلى زمن ليس بعيد خاصة مع كبار السن هي كلمة "زْمام". نجد كلمة لها نفس الجذر، "زْميم" (chef) وتعني قائد مجموعة (شاف) وكعديد الكلمات، ارتبطت بمعنى سلبي نوعا ما من القيادة، فأصبحنا نقول مثلا، "الأربعين سارق وزميمهم".

    ردحذف