الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

أسماء الأصابع في العاميات العربية

أسماء الأصابع في العاميات العربية متقاربة على نحو كبير، فبعضها واصل على نهج الأسماء التقليدية مثل الخنصر والبنصر والإبهام وبعضها اكتفى بتوصيفها فعرف الخنصر بالإصبع الصغير والإبهام بالإصبع الكبير ونحوه والوسطى سُميت بالإصبع الوسطاني أو الطويل والسبّابة بإصبع الشهادة والبنصر بإصبع الخاتم.

وموضوعنا لليوم يعكس جانبا في التلقين عن طريق التسلية والمداعبة الصبيانية والتي نجد ألفاظها مشتركة في كافة البلاد العربية مما يدلّ على قدم انبثاقها. وتتضمن هذه الملاعبات تعداد أعضاء الجسم بطريقة مسلية مثل تشخيص أصابع اليد بأسماء ظريفة في حوار أو قصة طريفة يُقبض فيها الإصبع تلو الآخر لتنتقل بعدها عبر الذراع إلى إبط الطفل تدغدغه.



وسنذكر بعض المتغيرات الشائعة في البلاد العربية، علما أنه يُبتدأ في العد من الخنصر كما هو شائع في وجوه العد العربي:

الجزيرة العربية والحجاز على وجه الخصوص:

  • صغير وعاقل (الخنصر)
  • لباس الخواتم (البنصر)
  • كبير ومجنون أو كبير وهبيل (الوسطى)
  • لحاس القدور (السبابة)
  • قتال القمل (الإبهام)

وهذا الأخير له متغيرات كثيرة مثل: قصاع القمل / صقاع القمل / قتال القمول / نفاض القمل / قصاع النملة /  قصاف القملة أو النملة /  قطاع القمول / كسّار البيض / سرق البيضة ...

وحين تكتمل قبضة اليد تسأل عن شيء تبحث عنه مثل أن تقول: "فين بيتك يا قملة" أو "فين بيت النملة" وتكررها وتمشي بأصابعك على يده حتى تصل إلى إبطه وتدغدغه.



السودان:

صغيرون حلاتو           
لباس الخواتم
طويل عنقوق
لحاس السمن
صقاع القمل
صغير شاطر
لباس الخاتم
كبير عوير
لحاس السمنة
صقاع القملة





المغرب الكبير:

  • هذا صغير وعاقل
  • هذا لبّاس الخواتم
  • هذا طويل وبهلول
  • هذا لحّاس القدور
  • هذا قتّال القمول

كما وثّقتها الدراسات الأنثربولوجية الاستعمارية في جملة الألعاب التعليمية:

V. J. Jouin, Chants et jeux maternels à Rabat, Hespéris, 1950, p. 153

ثم تتلوها قصص متنوعة وحوارات متخيلة بين الأصابع، مثل:
  • هذا شرى بيضة
  • هذا طيّبها لُه
  • هذا سلقها لُه
  • هذا كلاها لُه
  • هذا قال: فين حقّي
  • قال لُه: ادّاه القط
  • قال لُه: فين القط
  • قال لُه: تبع الفار
  • طبّ الفار يا حفّار
  • حتى هذا الغار
والغار هو الإبط محل الدغدغة
وفي ليبيا: تُكسى الكلمات بحبكة رعوية تعبّر عن الأجواء البدوية السائدة وتُعرف فيها بِـ: طباخ أو دباخ

  • صغير وشاطر أو تاتم بن تاتم
  • لبّاس الخاتم
  • طويل بلا خصلة (أو طويل بلا غلّة)
  • لَحّاس السمن / لَحّاس القصعة
  • فَصَّاع القملة



بلاد الشام:

وكذلك هي في بلاد الشام عموما، وبنسختها اللبنانية هي: ...

  • هيدا عمك بو قاسم / عمي بو قاسم
  • هيدا لباس الخاتم
  • هيدا طول بلا غلة / طويل بلا همة
  • هيدا لحّاس السمنة / لحّاس اللبنة
  • هيدا فقّاس القملة / نقّاف الغلّة

ثم تتواصل التسمية نحو: زند الاسوارة، كوع السلة، كتف الجرة، عش الفارة (وهو الإبط محل الدغدغة).



لا يمكن أن نحصر كلّ المتغيرات المتداولة في العالم العربي، لكن هذا النوع من الألعاب مشترك في العديد من الثقافات العالمية وتعرف بالإنجليزية بـ fingerplay ومنها مثلا finger family أو This little piggy لأصابع الرجل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق