الجمعة، 1 مارس 2019

أصل ومعنى كلمة بايرة

البوار: الهلاك والكساد، ومنه قيل بارت السلعة وسوق بائرة وأرض بور إذا لم تزرع ورجل بائر إذا كان فاسدا هالكا. وقيل للمرأة إذا عنست أو تعطّل زواجها بائرة أو "بايرة" في العاميات العربية. وقد جاء في حديث مرسل أن النبي استعاذ من بوار الأيّم. [مصنف أبي شيبة 29761] قال ابن الأثير في النهاية: "أَيْ كَسَادِهَا، مَنْ بَارَت السُّوق إِذَا كسَدت، والأيَّم الَّتِي لَا زَوْج لَهَا وَهِيَ مَعَ ذَلِكَ لَا يَرْغَب فِيهَا أَحَدٌ.".



وقد يشهد له حديث علي في الترمذي: "يا عليُّ, ثلاثٌ لا تؤخرْها : الصلاةُ إذا آنت, والجَنازةُ إذا حضرت, والأيِّمُ إذا وجدتْ لها كُفؤًا" [قال الترمذي: غريب حسن وأصحّ إسناده أحمد شاكر في شرح سنن الترمذي 1/320 وحسّنه ابن حجر في تخريج المشكاة 1/297].

قال ابن فارس (ت 395 هـ) في مقاييس اللغة: "قَالَ الْكِسَائِيُّ: وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «أَنَّهُ كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنْ بَوَارِ الْأَيِّمِ» ، وَذَلِكَ أَنْ تَكْسُدَ فَلَا تَجِدَ زَوْجًا."

جاء في اللسان: "والبَوارُ: الكَسَادُ. وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذا كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد. والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها."

رزق الله كلّا لما فيه خيره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق