السبت، 9 مارس 2019

أصل كلمة طبق طابق طاوة تاوة

تستعمل العاميات العربية لفظة طاوة أو تاوة بمعنى مقلاة أو نحوها. وأصلها من الفارسية تاوه وربما دخلت بعضَ العاميات من خلال التركية العثمانية تاوه (بالتركية tava).

وترتبط الفارسية تاوه وتابه بتعريب آخر قديم من تابك، يذكره أصحاب المعاجم، يقول ابن سيده (ت 458هـ) في المحكم: "والطابَق: ظرف يطْبخ فِيهِ، فَارسي مُعرب". كما ذكروا أنه اسم ما يخبز عليه من الحديد ونحوه. [شرح الفصيح لابن هشام اللخمي]

أصل كلمة طاوة تاوة


وفي تاج العروس: "والطّابَق، بفَتْح الباءِ: ظَرْفٌ منْ حَدِيدٍ، أَو نُحاسٍ، يُطْبَخُ فِيهِ فارسيّ مُعَرَّب تابَهْ الجمع: طَوابِقُ وطَوَابِيقُ قال سِيبَوَيْهُ: أَما الَّذِين قالُوا طَوابِيق فإِنَّما جَعلوه تَكْسِيرَ فاعال، وإِن لم يكن في كَلامِهم، كَما قَالُوا: مَلامِح."

أما الطَبَق بمعنى الصحن فلعلها من معنى الغطاء، وهو معنى عربي، وعليه حمل الأصمعي المثل القائل: وافق شنّا طبقة، قال: هو وعاء أَدَم تَشَنَّن، فجعلوا له طَبقًا فوافَقَه. والطبق هو الغطاء الملازم المساوي من كل شيء كغطاء الأواني.

وهذا ما ذهب إليه أيضا وليام لاين:
dish, or plate; perhaps thus called because the cover of a cooking-vessel is often used as a dish or plate;
على أن بعضهم يحمل لفظة طبق من الفارسية ويذكر لها بمعنى الصحن، أو من تبوک‎ بمعنى الصحفة أو أو الطبق الكبير وقيل سلّة الخبز. وبالحديث عن طبق فقد نقل أرثر جفري رأيا غريبا في الباب في الدخيل سعى فيه أن يفصل معنى الطبق بمعنى الدرجات السماوية ويردّها إلى الأكادية.


الطاوة في الجزائر والمغرب والعراق وتاوه في الخليج. انظر أيضا عند دوزي وما جاء من استعمالات أندلسية في مادة طبق.


وأما الطابق: فظرف يطبخ فيه، وهو فارسيمعرب، كذا حكى ابن سيدة، وقيل: إنه   واسم ما عرض ورق من الآجر.

وفي الباب تعريب آخر هو الطابق والطاباق والطابوق بمعنى: الآجر الكبير "معرب تايه" وخص مجمع مصر الطاباق وحدها بذلك لإغنائها عن كلمتين، ولما يسمو إليه المجمع من تمييز كل نوع من الجنس باسم يخصه، Grandes Briques. جدول: م م: 52. [معجم متن اللغة]

وأما الطابق فكلمة أعجمية معربة، يقولون لها: تابه، بالتاء والباء والهاء، وباؤها مفتوحة بالعجمية، وهو اسم ما يخبز عليه من الحديد، واسم لما عرض ورق من الآجر.
فمن قال: طابق، بفتح الباء فإنما تركها على فتحها في العجمية، ومن كسر الباء أجراها مجرى:خاتم وطابع، كأنه جعلها من قولهم: أطبقت الشيء، وهذا طبق هذا؛ لأن لفظه من حروفه، ومعناه كمعناه، قال الله تعالى: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ). وقال امرؤ القيس:
ديمة هطلاء فيها وطف طبق الأرض تحرى وتدر
ص474 - كتاب تصحيح الفصيح وشرحه - تصحيح الباب الثلاثين وهو المترجم بباب ما جاء بلغتين.

كما أن الطابَق أو الطابِق تطلق بمعنى العضو وتطلق على نصف الشاة. وفي تخريجها تفصيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق