يشيع في اللهجات العربية تسمية الرائحة المنتنة بالصنّة ويسمّون رائحة العرق القوية أو رائحة البول ونحوه الصنان ويسمون صاحبها بالمصنّن أو المصنان.
الجمعة، 19 يناير 2018
السبت، 29 يوليو 2017
شفاه أم شافاه الله
يقال: "شَفاه اللهُ" إذا أُريدَ أبرأه الله من المرض، وفِعله "شَفى يَشْفي".وليس في معاجم 📖 المتقدمين أو المنقول عن كلامهم فعل "شافى يُشافي" بمعنى الشفاء. 🚫
✒ وقد يجيز بعضهم "شافى" من باب الصناعة الصرفية في الإتباع إذا ترافقت مع "عافى" لأجل اتساق الوزن والبنية، فيقال: "شافاه وعافاه". ومثله قول العرب: "إني لآتيه بالعشايا والغدايا"، فجمعوا "الغداة" على "غدايا"، والأصل أن تجمع على "غدوات"، لكن خالفوا الأصل؛ لانضمامها إلى العشايا.
✒ وقد يجيز بعضهم "شافى" من باب الصناعة الصرفية في الإتباع إذا ترافقت مع "عافى" لأجل اتساق الوزن والبنية، فيقال: "شافاه وعافاه". ومثله قول العرب: "إني لآتيه بالعشايا والغدايا"، فجمعوا "الغداة" على "غدايا"، والأصل أن تجمع على "غدوات"، لكن خالفوا الأصل؛ لانضمامها إلى العشايا.
الثلاثاء، 21 مارس 2017
ذبّانة أم ذبابة!؟
الذُباب اسم جنس جمعي مفرده ذُبابَة مثل بقر وبقرة ونحل ونحلة ونمل ونملة وعِنَب وعِنَبَة، ويُجْمَعُ في القلة على أَذِبَّة وفي الكثرة على ذِبّان، كجمع غُراب على أَغْرِبَة وغِرْبان.
لكن الناس لاحقا عاملوا لفظة ذبّان على أَنها اسم جنس لا جمع، فاشتقّوا مفردها على ذبّانَة ثم اشتهر ذلك وانتشر في اللهجات العربية.
يقول رضي الدين بن الحنبلي في (سهم الألحاظ في وهم الألفاظ) تذييلا على كتاب الحريري (درة الغواص في أوهام الخواص):
ومن ذلك قولهم: "وقع في الشراب ( ذُبّانة ) أو ( ذُبّان )" بضم الذال المعجمة وتشديد الموحدة على توهم الذُبّانة بالنون، واحدة الذِبّان كالذُبابة بالموحدة بعد الألف، واحدةُ الذُباب بضم ذالهما وتخفيف بائهما.
والصواب أن يقال: "وقع فيه ذُبابة أو ذُباب" بالباء دون النون نعم يقال: ذِبّان بالكسر في جمع ذُباب كغِربان في جمع غُراب، حكاه الجوهري قال: ولا تقل ذِبّانة يعني بالكسر. بناء على أنّه جنس لا جمع ذباب. اهـوكذلك هو أصلها (ذ-ب-ب) في بقية اللغات السامية المجاورة يشترك في بائين وما تحور عن الذال ففي العبرية مثلا نجدها على شكل زبوب (זבוב) وفي الآرامية ديبابا.
الجمعة، 24 فبراير 2017
أصل كلمة أخطبوط وجمعها
هل تعرفون أصل مسمى أخطبوط ؟ هذه الكلمة العجيبة التي نستثقل وزنها وعادة ما نُسأل تعجيزا عن جمعها.
اليوم سأحكي لكم قصته 🗨
الجمعة، 14 أكتوبر 2016
جمع كلمة مليون
تُجمع كلمة مليون على ملايين (مفعول مفاعيل).
أما كلمة مليار، فيجمعها المشارقة حصرا على مليارات في حين يلحقها المغاربة بجمع التكسير كملايين فيقولون ملايير.
علما أن كلتا كلمتي "مليون" و "مليار" حديثتا الدخول على العربية وإنما كان أكثر كلام المتقدمين ألف ألف و ألف ألف ألف.
ولذلك اختلف الطرفان، فعاملها المشارقة معاملة الاسم الذي لم يعهد له جمع آخر (مثل تلفون، اصطبل، حمّام، تلفزيون، تلغرام). وقاس المغاربة صيغة جمعها على ما شابه أوزان العربية مثل مِفعال مفاعيل (كمسمار مسامير) أو ما يُصطلح عليه بوزن الرباعي فِعلال فعاليل مثل: فِنجان فناجين، سروال سراويل، سربال سرابيل.
الجمعة، 8 يوليو 2016
اصل تسمية مدينة إسطنبول
يرجع أصل كلمة إسطنبول إلى الإغريقية البزنطية εἰς τὴν Πόλιν إيس تين بولين eis tḕn Pólin والتي تعني إلى المدينة أو داخل المدينة، وهو ما درج سكّانها على تسميته بها.
كما عُرفت المدينة العثمانية بأسماء أخرى نحو الأسِتانة أي العاصمة وإسلامبول أي مدينة الإسلام. علما أن اسم إسطنبول لم يستخدم رسميًا حتى عام 1930م. [مزيد]
وقد كانت تسمى سابقا بالقسطنطينية نسبة إلى الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول (272 - 337م)، وكانت تسمى بالإغريقية مدينة قسطنطين أو كونستانتينو- بوليس Κωνσταντινούπολις وهو الاسم الذي ورثته الإنجليزية Constantinople.
وبالجزائر أيضا مدينة شهيرة اسمها قسنطينة تنسب إلى نفس الإمبراطور الروماني الذي أعاد بناءها.
الاثنين، 12 أكتوبر 2015
أصل كلمة بس
يرجع أصل لفظة بَس بمعنى "كفى وفقط وكأداة للاستدراك بمعنى لكن ومتى الشرطية" إلى الفارسية بس بمعنى الكثير الكافي، وقد كان دخولها إلى العربية قديم، يقول ابن سيده الأندلسي (ت 395) في المحكم: "وبَسْ بِمَعْنَى حَسْبُ فارِسيَّة". وكذا نُقل عن ابن فارس[1]. وهي تستعمل في عربية مالطا القديمة بمعنى فقط.
وفي (تاريخ بغداد) ما مؤداه: تزوج محمد بن أحمد المحتسب (ق. 5 هـ)، وإنه ليكتب إذ دخلت عليه حماته وأمسكت الدواة ورمت بها قائلة: بَسْ، هذه شرّ على ابنتي من ثلاث مائة ضرّة.
وفي (تاريخ بغداد) ما مؤداه: تزوج محمد بن أحمد المحتسب (ق. 5 هـ)، وإنه ليكتب إذ دخلت عليه حماته وأمسكت الدواة ورمت بها قائلة: بَسْ، هذه شرّ على ابنتي من ثلاث مائة ضرّة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)