الاثنين، 25 فبراير 2019

أصل كلمة خرط خرطي خرّاط

الخُرطي أو الخرّاط ألفاظ شائعة في كل البلد العربي من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب لوصف الكذب والفعل منه يخرط. والخرّاط هو كذلك ممتهن الخِراطة وهو نحت وقص المعادن وغيرها وتشكيلها.

وأصل خرط عربي، وقد ذكرها الزبيدي (ت 1790م) في تاج العروس: "والخَرَّاطُ: الكَذَّابُ، وَقَدْ خَرَطَ خَرْطاً، وهُو مَجَازٌ".


لكن مصادر الزبيدي كثيرة وأحيانا يتطرق إلى ربط الفصيح بالعامي. فيحتمل أن هذا من أرائه التأثيلية المعتادة، فنحتاج لأجل ذلك النظر في مصادر أقدم، خاصة وأن كلّ معاجم اللغة العربية القديمة أهملته، على أن اتساع هذه الألفاظ في البلدان مشرقها ومغربها قد يوحي أنها شاعت في قرون مبكرة إن قلنا بضعف الوسيط العثماني وهي كلمة خوراطة: بمعنى المزاح. وهذا يوافق بعض الاستعمال العامي حين يقال فلان يخرط أي أن كذبه مزاح.

Ingilizce-Osmanlica sozluk /  Sayfa:872
خوراطه horata maddesi

وأقدم ما وقع بين يدي ما نقله الأزهري في تهذيب اللغة عن نوادر الشيباني (ت 206هـ أو نحوها): "يقال: هَلْطة من خبر، وهَيطة، ولَهْطَة ولَغْطة وخَبْطَة وخَيْطَة وخَرْطة كله الخبر تسمعه ولم يُسْتَحَقّ ولم يكذَّب." والخرطة بهذا المعنى أي الهذر ومنه الكذبة لأجل الإضحاك مما لازال متداولا في بعض العاميات ونقله إلياس بُقطر القبطي (ت 1821م) في معجمه.

لكن هذا غير كاف ونحتاج توثيقات أكثر لنفهم حقيقة تطوّر المعنى.

وفي رأي بطرس البستاني في محيط المحيط (1870م): "العامة تستعمل الخَرْط بمعنى الكذب الكثير مأخوذاً من خَرْط القرع ونحوه عندهم وهو تقطيعه قطعاً كبيرة يقولون للواحدة منها خِرطة". وهذا ما لا دليل عليه، وقد أنكره الكثيرون ومنهم الأسدي في موسوعة حلب المقارنة وربطها بالهرط وهي موثّقة في المعاجم بمعنى الخلط في الكلام والطعن في العرض.


للاطلاع على استعمالاتها في اللهجات العربية، تفضلوا بقراءة ردرود تغريدات المجمع الافتراضي والمرصد:

وفي المجمع:

هناك تعليق واحد:

  1. وقد تكون خربط نشأت بفكّ تضعيم الراء. ومنها يخربق بالمغاربية بمعنى يكذب. أو أنها مبدلات من الخلط وما شابهها...

    ردحذف